لوحات

28 ابريل, 2009 _____________

عام 2009 أعلنت دار المزادات الفرنسية “أركوريال” ، أنها حققت “رقماً قياسياً عالمياً” في بيع عمل فني حول بطل القصص المصورة كورتو مالتيز، إذ باعت السبت لوحة تصوره بمبلغ 390 ألف يورو.

وهذه اللوحة المائية “كورتو مالتيز – الإثيوبيون”، تعود إلى الرسام هوغو برات مصمم هذه الشخصية وحلقات الرسوم المتحركة التي تحمل الاسم نفسه، وهي تعود إلى عام 1979.

وكان سعر اللوحة مقدراً بين 100 ألف و150 ألف يورو، لكنها بيعت بمبلغ 391 ألفاً.

وبيعت في المزاد أيضاً حوالى 400 من القصص المصورة، وقالت الدار إن مجموع عمليات البيع في هذا المزاد حقق 3.5 مليون يورو.

أما عملية البيع الأكثر ثمناً في هذا المزاد، فكانت من نصيب لوحة لبطل القصص المصورة “تانتان” تحمل توقيع الرسام إرجيه مصمم الشخصية والقصص المصورة التي تحمل اسمها، وبيعت بمبلغ 404 آلاف و500 يورو.

وفي شهر أيار (مايو) الماضي، بيعت لوحة لـ “تانتان” بمبلغ 2.65 مليون يورو، لتكون اللوحة الأغلى ثمناً لشخصية قصص مصورة على الإطلاق.

ولد فرانشيسكو في بلدة بورتا ميترونيا الواقعة في مدينة روما بتاريخ 27 سبتمبر 1976 للأبوين فيوريللا ولورينزو وله أخ يدعى ريكاردو وقد بدأ شغفه بكرة القدم مبكرا حتى أنه كان لا يفارقها حتى أثناء نومه وكان يتابع المباريات بدلا من متابعة أفلام الكارتون مثل باقي الأطفال مما جعل الأب ينتبه لتلك الموهبة عند ابنه وينوي رعايتها وتطويرها. بعد بلوغه سن الخامسة وأثناء العطلة اصطحبه والده لدورة كرة قدم صيفية وطلب من إحدى الفرق السماح للولد الصغير أن يلعب معها ولو لدقائق قليلة ليروج عن نفسه لكن الفريق رفض الأمر نظرا لصغر حجم ونحافة توتي إلا أن إصرار الأب أجبرهم على قبول وجوده في الملعب لتكون بداية توتي مع كرة القدم الفعلية والمثير أنه في ذلك اليوم تألق وأحرز هدفين فرفض زملاؤه في الفريق خروجه بل دعوه ليكمل معهم الدورة وبالفعل لعب معهم مبارتين فيما بعد ليتأكد لدى الأب شعوره بموهبة ولده الكبيرة وتزيد رغبته في إخراج تلك الموهبة للنور