بنو ذهل


بني ذهل قبيلة مكية عربية عريقة من نسل اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، تنتسب إلى : ذهل بن عامر بن عتيك بن انس بن زيد بن عامر بن ربيعة. و أم ذهل هي : بنت سعد بن عوف بن ثقيف بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصو بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان.

بطون بني ذهل :

بنو نبهان بن عثمان بن أحمد بن زياد بن خالد بن طالب الذهلي

بنو يعرب بن عمر بن محمد بن نبهان بن عثمان بن أحمد بن زياد بن خالد بن طالب الذهلي.

من تاريخ بنو ذهل 

في العصر العدناني كانوا على دين الحنيفية، وعمل اغلب رجال القبيلة في صناعة الأحذية في مكة المكرمة، كما تصدى فرسان بنو ذهل لجيش ابرهة الحبشي، وكانت القبيلة أحد اطراف حرب البسوس ضد بني تغلب.

بعد البعثة النبوية دخل الكثير بنو ذهل الاسلام قبل الهجرة، وكان عامر بن زيد الذهلي (جد خالد بن الوليد لأمه) امير مكة في صدر الاسلام، ومن بنو ذهل مهاجرين الى المدينة والحبشة (دخل 20 من بنو ذهل الاسلام قبل الهجرة، سنة 11 من البعثة) ضمن وفد ربيعة بزعامة امير ربيعة أنس بن مدرك التغلبي في بيعة العقبة الأولى.

بعد وفاة رسول الله ناصر بنو ذهل الخليفة أبي بكر الصديق، فشاركوا في حرب الردة، تحت لواء عكرمة في الحملة التي أرسلها أبو بكر الصديق إلى عمان لامتناع بعض أَهلها عن الزكاة، كما شارك الصحابة من بنو ذهل تحت لواء خالد بن الوليد في معركة اليمامة وبزاخة وذات السلاسل واليرموك واجنادين وقنسرين.

كانت مكة المكرمة ديار ذهل في العصر العدناني وصدر الاسلام ومنهم مهاجرين الى المدينة المنورة، وظل بنو ذهل في مكة طيلة العصر الاموي قبل ان ينضموا السلطنة المخزومية في السراة في العصر العباسي، ومن بنو ذهل من انضم الى الاسطول العماني في العصر النبهاني 1418 م، وكان منهم الربان ابراهيم الذهلي قائد أحد الاساطيل العمانية التي تصدت لهجمات البرتغاليين، ولاتزال عسير ديار بنو ذهل الى اليوم.

 أعلام بنو ذهل

 الصحابة من بنو ذهل