مسلسل عمر بن الخطاب


رغم التمويل الضخم والحشد الكبير الا ان المستوى متدني من الحوار والسرد التاريخي المهلهل واختلاق مواقف وحوارات (من وحي خيال المؤلف) لا اساس لها في التاريخ الاسلامي، فكان نص المسلسل سطحي وتافه يشبه النصوص المسرحية للاطفال.

كان بإمكان المخرج والمؤلف تقديم عمل واقعي، لكنهم اصروا على تكرار أخطاء تاريخية بدل أن يصححوها في مفهوم العامة، ويكون لهم السبق في ذلك.

إضافة إلى ان المؤلف اعتمد على الروايات الواهية في اغلب الأحداث (يقول المستشرق ادوارد براون BROWN :”التشيع والتصوف كانا من الأسلحة التي حارب بها الفرس العرب). 

مصادر المؤلف كانت كتاب سيرة ابن هشام منقولاً عن روايات ابن اسحاق النصراني ! و بعض احداث المسلسل منقولة عن الطبري، والطبري صرح أن كتابه يحمل روايات غير صحيحة (وليعلم الناظر في كتابنا هذا أن اعتمادي في كل ما أحضـرت ذكــره فيه، إنما هو على ما رويت من الأخبار التي أنا ذاكرها فيه والآثار التي أنا مسندها إلـى رواتها فيه دون ما أدرك بحجج العقول واستنبط بفكر النفوس، إلا القليل اليسير منه، فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين، مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجها في الصحة ولا معنى في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤت ذلك منا، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا، وإنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا)

بدايةً : فكرة “تتر” شارة المسلسل مأخوذة من شارة المسلسل الأمريكي  “Game Of Thronesوكان بها ايحاءات شعوبية بتصوير جزيرة العرب كأنها صحراء جرداء لاقصور فيها ولامباني ولامراعي ولاتماثيل، وكان تصوير مكة في قمة الوضاعة في رسالة إنتقاص واضحة من قريش والعرب.

ثم ينتقل المخرج الشعوبي الى صورة مكة (اول حضارة في التاريخ واول بيت وضع للناس) فيصورها كأرض بدائية لاحضارة فيها، وسكانها مجرد بدو ينزلون في الخيام او في بيوت طينية مهدمة غير صالحة حتى لسكن البهائم ! (اذا كانت الكعبة قبل الميلاد مبنية من حجر، فكيف بقصور قريش في القرن السادس للميلاد)

نقد مسلسل عمر

صورة عمر بن الخطاب (الفاروق الفارس الجسيم الطويل الوسيم القوي مفتول العضلات ذو الهيبة والصلابة) اظهره المسلسل في صورة متناقضة : رجل هزيل الجسم وتكسو وجهه ارتال شحم اصطناعية (قناع لتشويه الوجه) مع صوت مدبلج غليظ، وملابس رثة.

تشويه وجه عمر بن الخطاب “بوضع قناع على وجه الممثل”

في مسلسل (عمر) الفاروق شاخ قبل أخيه الأكبر زيد بن الخطاب !

بعيداً عن الشكل، كان عمر بن الخطاب شبيهاً بخاله عمر بن هشام في شخصيّته القيادية في هيبته وحكمته ووجاهته ومشيته وصوته الجهوري، حتى حين بُعث رسول الله قال ( اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين) لشدة الشبه بينهما.

وطيلة الحلقات كان الغائب الوحيد في المسلسل هو عمر بن الخطاب ! شخصية هامشية لاعلاقة له بما يدور حوله، سوى أنه رجل متجهم يحمل عصا ويتجول في الاسواق بلا أي دور يذكر، وحتى في المعارك يظهرعمر ضعيفاً لايملك اي مهارات قتالية!

كما غاب عن المسلسل أخوة عمر بن الخطاب (فاطمة وليلى) وبالتالي بترت الكثير من الاحداث التي جمعت بين عمر بن الخطاب وازواج شقيقاته خاصة الصحابي الجليل (عامر بن ربيعة الذهلي).

المخرج والممثلين كان لديهم نقص في فهم حقيقة حياة الصحابة وخصوصيتهم وطبائعهم وشخصياتهم وعلاقتهم مع بعضهم البعض، الأمر الذي كانت نتيجته مشاهد تكاد تكون خالية من المشاعر، بينما الحقيقة كانت مختلفة للغاية عن ذلك.

كان التركيز في المسلسل على خالد بن الوليد المُقاتل فقط، للإيحاء أن مواهبه وإسهاماته لم تتعدّ جبهة القتال، علماً بأن خالد عُرف ببلاغته وفصاحته ومواهبه الخطابيّة في دار الندوة.

تجاهل المسلسل معركة مؤتة العظيمة، ومشاركة عمر بن الخطاب فيها تحت قيادة زيد بن حارثة، وأخذوا بالروايات الشيعية التي نفت مشاركة الفاروق في مؤتة، لأنه سلم الراية لخالد بن الوليد

تجاهل المسلسل معركتي حنين والطائف، والتي برز فيها ابوسفيان بن حرب وعكرمة بن هشام.

توسع المسلسل في سرد أحداث حرب الزكاة على حساب تسليط الضوء على معارك عمر نفسه (القادسية واليرموك)، وقد أظهر وكأن العرب كلهم ارتدوا! وأسهب في سرد قصة مسيلمة الحبشي ومجموعة الاحباش الذين اتبعوه، على حساب أبطال المسلمين وشخصيات كان لها قصص مع عمر بن الخطاب.

عمر بن الخطاب عجوزاً في معركة بدر !

الحقيقة : يوم معركة بدر كان عمر الفاروق 40 سنة فقط

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المسلسل أهمل عامل السن بالنسبة للممثلين، فأتى بممثلين تجاوزوا الستين لشخصيات كانت في ريعان الشباب عام البعثة النبوية : هند بنت عتبة كان عمرها 26 سنة، الوليد بن المغيرة 53 سنة، عمر بن الخطاب 26 سنة، عتبة بن ربيعة 43 سنة، ابوبكر الصديق 37 سنة، عمرو العاص 30 سنة، ابوسفيان 32 سنة، حمزة بن عبدالمطلب 40 سنة، سهيل بن عمرو 32 سنة، عمار بن ياسر 14 سنة.

كما أهمل المسلسل عامل الدقّة التاريخيّة بالنسبة إلى هيئة الشخصيّات التاريخيّة وصفاتها، فقد جاء وصف عمر بن هشام : «شاب وسيم، ادعج العينين، غزير الشعر، حسن الوجه، مهيبا، بهي الطلعة»، قال عبدالرحمن بن عوف «كان عمرو بن هشام حاد الصوت، فارع الطول، حنطي البشرة، لحيته عثنون، وكان شديد الشبه بخالد بن الوليد»، ولم يبين المسلسل ذلك على الإطلاق. 

المعارك كانت النقطة الايجابية الوحيدة في مسلسل عمر 

وكان من الواضح الجهد المبذول في تدريب الممثلين على القتال وركوب الخيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التدليس في المسلسل 

1. اسقاط كلمة اعراب واعرابي على عمر بن الخطاب وابوسفيان وسراقة بن مالك ! فهل كان سراقة اعرابي ؟ وهل كانوا قريش اعراب ؟ وهل يعرف مؤلف المسلسل الفرق بين العرب والاعراب ؟ 

لم يرد ذكر الاعراب في السور المكية (لان مكة ليس بها اعراب وليس حولها اعراب) بل ورد في السور المدنية، ذكر الاعراب الذين يسكنون حول المدينة و هم الغساسنة ولخم وجذام وتنوخ .

3. التلاعب برسالة الاسلام في كثير من الأحداث واظهار الاسلام كدين مساواة ! والصحيح أن الاسلام دين عدل وليس دين مساواة

4. تصوير قريش كقبيلة معزولة عن باقي قبائل العرب ولا صلة لهم بالشعراء والادباء في سوق عكاظ ولا بوفود الحجاج في مكة ولا بالتجار في الطائف .

5. اظهار العرب يرتدون العمائم ! الصحيح أن العرب كانوا حاسرين الرؤوس وكانوا يتفاخرون بشعور رؤوسهم، وكان ارتداء العمائم مقتصر على يهود اليمن لتمييزهم عن العرب.

6. علي بن ابي طالب يوازي عمر بن الخطاب في الطول والهيئة ! والصحيح أن عمر بن الخطاب كان اشد وسامة واطول قامة من علي بن ابي طالب بكثير.

8. اسقاط عداوة أهل اليمن  للاسلام على قريش ! فصور أن العداء للرسالة يتصدره قريش، مع غياب تام ليهود اليمن

10. ظهور عتبة بن ربيعة كشخصية تافهة امعة لارأي له، بل مجرد تابع لابوجهل ! والصحيح ان عتبة بن ربيعة كان من عظماء قريش وكان يلقب بالعدل، وكان على خصومة مع ابوجهل.

13. غياب شخصيات (يمانية) معادية لرسول الله .

14.  تصوير النجاشي كمتفضل على العرب ! والصحيح أن استقبال النجاشي للعرب كان اعتذار عما فعله ابرهة الحبشي، لذلك كان النجاشي يقدس العرب لأنهم في نظره (أهل الله) الذين يتمتعون بالحماية الإلهية، ومازال في ذهنه حادثة الفيل وكيف كان للعناية الإلهية أثرها في سحق ابرهة وجيشه.

15. في الحلقة 11 ابوجهل يمنع خالد بن الوليد من المشاركة في معركة بدر ويطلب منه حراسة مكة من بنو بكر بن عبدمناة ! فمتى كان بنو بكر بن عبدمناة اعداء لقريش ! وكيف يهددون بغزو مكة وهم اصلاً من سكان مكة .

18. غياب كفار اليمن عن معركة بدر ! الصحيح أن كفار اليمن هم قادة معركة بدر، وكان معهم 70 فارس حبشي.

21. موت الوليد بن المغيرة قبل معركة بدر ! الصحيح أن الوليد بن المغيرة مات بعد فتح مكة.

23. الحوار على لسان ابوسفيان بن حرب ! أغلبه خرافات من وحي خيال المؤلف.

24. ظهور خالد بن الوليد في معركة اُحد يلتف وحيداً خلف جبل الرماة ! الصحيح ان عكرمة بن هشام والفاكه بن المغيرة التفوا مع خالد بن الوليد خلف جبل الرماة ثلاث كتائب.

25. ظهور ابوسفيان متفاجىء من التفاف خالد بن الوليد خلف جبل الرماة ! الصحيح ان ابوسفيان هو من خطط مع خالد وعكرمة على الالتفاف بعد ان يتظاهر بالانسحاب والهزيمة.

27. في الحلقة 16 (فتح مكة) يدلس المؤلف في حوار صفوان وعكرمة (نتعبد بقرآن فيه ذمهم) ! في الحقيقة عكرمة هو ابن هشام بن المغيرة، ولم تنزل آيه في هشام بن المغيرة لا بالصريح ولا بالاشارة، فهو قد توفي قبل البعثة بعدة سنوات .

28. وفاة خالد بن الوليد في حمص ! الصحيح أن خالد بن الوليد مات في المدينة المنورة وصلى عليه عمر بن الخطاب وحضر جنازته الفين من الصحابة، اما الموجود بحمص فهـو مسجد بناه أحد سلاطين السلطنة العثمانية، بإسم خالد بن الوليد والقبر الموجود فيه هو قبر احد ملوك الغساسنة، وأول من اشاع وانفرد أن خالد مدفون في حمص هو (أبو زرعة الدمشقي الحمصي) وتبعه من بعده ولاسيما الحمصيين، اضافة الى ان ابو زرعة لم يعاصر عصر عمر بن الخطاب ولا حتى العصر الاموي وتحديده قبر حمص كان تدليس.

29. تصوير حياة الصحابة كحياة كئيبة لا فيها مرح ولا فرح ! بهدف تشويه صورة الصحابة والعرب عموما.

30. اختلق المؤلف صداقة وهمية بين وحشي بن حرب وبلال بن رباح .

31. مقتل مسيلمة الكذاب برمح وحشي ! الصحيح ان مسيلمة الكذاب قتل برمح معاوية بن ابي سفيان، ولم يشاركه أحد في قتله.

 

في مسلسل عمر : جميع الخدم والعبيد افارقه سود

الحقيقة : اغلب الخدم والعبيد كانوا من العرب من قبيلتي غافق وخزاعة

في مسلسل عمر : يظهر خالد بن الوليد أصلع وكث اللحية !

الحقيقة : كان شعر خالد طويلا غزيرا، وكانت لحيته عثنون

معركة أحد

في مسلسل عمر : فرسان قريش بـ كروش مترهلة !

الحقيقة : فرسان قريش كانوا مثالاً للياقة البدنية التي كانت السمة المطلوبة للفارس في ذلك العصر

في مسلسل عمر : الفرسان يخوضون المعارك بالجلابية !

الحقيقة : فرسان قريش كان لهم زي عسكري مخصص للمعارك يختلف عن ملابس النوم

في مسلسل عمر : تظهر هند بنت عتبة بلباس نساء البادية السورية مرتديه عمامة !

الحقيقة : هند بنت عتبة من بيئة متحضرة لم تلبس يوماً ازياء البدو 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الروايات الواهية في مسلسل عمر  

1. مقتل ال ياسر ! خرافة لا أصل لها في السيرة النبوية، ولم ترد الا في سيرة ابن هشام، نقلا عن ابن اسحاق ! والصحيح ان سمية بنت خياط كانت ارملة وتزوجت الازرق بن عقبة الثقفي وهاجرت الى المدينة.

2. حصار الشعب ! تعمد المسلسل تسميته بحصار بنو هاشم ! والصحيح أنه حصار المسلمين في شعب كنانة مع رسول الله (خديجة بنت خويلد وزيد بن حارثة  ونفيسة الدؤلية وصهيب بن سنان) ولم يدخل معهم في الحصار لا ابوطالب ولا العباس ولا حمزة  ولا أي من ابنائهم.

3. مبيت علي بن ابي طالب في فراش رسول الله ! رواية  ضعيفة لم تثبت بسند صحيح.

4. اكل هند بنت عتبة لكبد حمزة ! رواية واهية، والأحاديث الواردة كلها في هذه النقطة محكوم عليها بالضعف سواء خلل في السند أوالمتن، والصحيح ان وحشي لم يكن عبدا لهند بنت عتبه، بل كان عبدا للزبعري.

5. علي بن ابي طالب يطلب من ابوسفيان ان يجير بين الناس ! رواية واهية منحولة لم ينقلها الا ابن اسحاق بسند ضعيف

6. سبي خالد بن الوليد لأرملة مالك بن نويرة ! رواية منحولة واهية، والصحيح ان أرملة مالك، لم تكن جميلة ولا شابة بل كانت امرأة تجاوزت سن 55، ولم تكن موجودة في ساحة المعركة حينها، فمالك بن نويرة خرج الى خالد بن الوليد ومعه رجال من بنو تميم ولم يخرج بالنساء في معيته.

7. استغاثة وامحمداه في معركة اليمامة ! رواية سندها ضعيف انفرد بها الطبري ولم يذكرها أحد قبله، وهي تتعارض مع استغاثة ( أحد أحد )

8. ادعاء طليحة بن خويلد النبوة ! والصحيح ان طليحة صحابي جليل، امتنع عن دفع الزكاة لابي بكر الصديق، لكنه لم يدعي النبوة، بل كان احد ابطال معركة القادسية، وهذا أحد اسباب حقد الحاقدين عليه.

9. غياب بنو عك عن الأحداث في الفترة المكية : تعمد المسلسل تغييب المشركين من بنو عك وبتر جميع الاحداث التي تبين عدائهم للرسالة، والصحيح أن بنو عك هم أول من جاهر بالعداوة للاسلام.

11. خلط المسلسل بين شخصية ابوجهل وشخصية عمر المخزومي ! الحقيقة ان ابوجهل  سيد الاحابيش و ليس من بنو مخزوم.

13. الحلقة السابعة : عتبة بن ربيعة يضرب ابوبكر الصديق  ! رواية واهية بسند منكر

14. الحلقة الثالثة عشر: ظهور الشخصية الوهمية (سلمان الفارسي) التي اختلقها الفرس في العصر العباسي ! الهدف منها النيل من رسول الله واظهاره بمظهر البدوي الجاهل الذي لايحسن التخطيط العسكري، حتى يأتيه فارسي (من الكهوف) ويشير عليه بحفر الخندق، في اشارة واضحه لأنكار نبوة محمد عليه السلام

16. الحلقة الثامنة عشر : يجلس ابوسفيان مع العباس وعلي بن ابي طالب ويحرضهم ضد ابوبكر ! وهذه رواية باطلة بسند ضعيف.

 

في مسلسل عمر يظهر علي بن ابي طالب يعادل الفاروق طولاً وهيئة !

الحقيقة : عمر بن الخطاب كان أشد وسامة واطول قامة من علي بن ابي طالب بكثير

 

امرأة افريقية ! هكذا ظهرت (امنة بنت هشام بن المغيرة) في مسلسل عمر

المسلسل يروج للفكرة الشعوبية بأن العرب زنوج

في مسلسل عمر : ابوسفيان فقد عينه في معركة اليرموك !

الحقيقية : ابوسفيان بن حرب خرج مجاهداً مع رسول الله في معركة حنين وفقد عينه في تلك المعركة، فبشره رسول الله بالجنة (وهذا مايريد مؤلف المسلسل اخفاءه عن المشاهدين)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأخطاء في المسلسل 

2. الضبط اللغوي سرعان ما تفلت ووقعت أخطاء لغوية كثيرة

3. ظهور اللهجة السورية والبربرية والتي أخرجت المشاهد عن جو العمل والنص والحقبة التاريخية له.

4. ظهور نساء محجبات قبل الإسلام !

5. ظهور النساء محجبات داخل بيوتهن !

6. ارتداء الفرسان عمائم في المعارك ! الصحيح أن بعض الفرسان كانوا يرتدون الخوذة في المعارك، واغلبهم يقاتل حاسر الرأس، ومن كان شعره طويل يعصبه بعصابه، مثل الصحابي ابودجانة الذي كان يلقب بذي العصابة الحمراء.

7. كان مشهد إلباس ملابس كسرى لسراقة هزلياً سخيفاً وعمر يقول له (اعرابي) ! فهل كان سراقة اعرابي ! ام عربي؟ و هل يعرف المؤلف اصلاً الفرق بين اعرابي و عربي ؟

8. وردت عبارة “ارتد العرب” وكأن العرب كلهم ارتدوا ! الصحيح لم يرتد الا مسيلمة الحبشي ومجموعة العبيد

10. عمر بن الخطاب يقول لخاله عياش “لم تشأ ان يقال سبق عمر خالداَ مرتين لأنه ابن عمك ومخزومي مثلك” ! الصحيح عياش بن ابي ربيعة من بنو نمر بن صباح وهو اخ حنتمة بنت هشام لأمها.

11. الحلقة الرابعة: يقول عمر للوليد بن المغيرة “يا ابا عبدشمس ! بدلاً من يا ابا خالد !

في مسلسل عمر يظهر قصر النجاشي في الحبشة أكثر فخامة من قصر الوليد بن المغيرة !

بينما يظهر الوليد بن المغيرة في بيت متواضع منفصل عن بيت عمرو بن هشام !

الحقيقة : الوليد بن المغيرة كان يسكن قصر المغيرة ويسكن معه اخوته وابنائهم وعلى رأسهم عمرو بن هشام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عمامة ينسدل من تحتها خرقة !
محاولة لمسخ صورة العرب وتصويرهم كالمجانين

خالد بن الوليد بملابس افغانية !
يريد المخرج بهذه المشاهد القذرة اظهار سيف الله المسلول كهمجي يعيش في كهوف تورا بورا 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابرز نقاط الضعف في المسلسل

1. الازياء كانت بعيدة عن ازياء العرب في تلك الحقبة ! بل كانت اقرب إلى ازياء المهرجين

2. وجوه الممثلين وهم يصيحون بعبارة (الله أكبر) كانت كلها سخرية واستهتار 

3. الحوار الطفولي التافه بين عمرو بن العاص وخالد بن الوليد (من خيال المؤلف) 

4. التركيز على شخصية وحشي الحنفي، على حساب شخصية زيد بن الخطاب والوليد بن الخطاب

5. غياب قبائل مكة (ربيعة وغافق وهذيل وخزاعة وبكر بن عبدمناة وغني) عن جميع الاحداث في الفترة المكية

6. بعض وجوه الممثلين لا تمت للعروبة بـ صله 

7. جميع الممثلون في المسلسل متجهمون ! للايحاء انّ قريش والعرب لايضحكون ولايمرحون

8. نص المسلسل يشبه النصوص المسرحية للاطفال

9. دبلجة الاصوات، قتلت الحوار، وبترت الانفعالات الصوتية مع تعابير الوجوه، خاصة في المشاهد الخارجية

10 . المسلسل أعطى لقصة وحشي مساحة كبيرة ليس لها علاقة في سيرة عمر !!

الأخطاء اللغوية في مسلسل عمر

اغلب الممثلين في المسلسل لايملكون القدرة على التحدث باللهجة الفصحى، ويجهلون بعض معاني الكلمات فينطقونها كما يحلو لهم، اضافة الى ترقيق معظم الشخصيات لحرف الراء في مواضع الترقيق والتفخيم على السواء، وخاصة شخصية “أبي بكر”

الحلقة الأولى: يقول النصراني من بني غسان: “أن تحسدُنا”، بدلاً من “أن تحسدَنا”.

كان واضحاً أن صوت الطفل علي ليس له.

الحلقة الثالثة: يقول زيد بن الخطاب “أُغبط” بضم الهمزة بدلاً من “أَغبط” بفتحها.

ويقول عمر ” العِداوة” بكسر العين، بدلاً من “العَداوة” بفتحها.

الحلقة الرابعة: أبو لهب يقول “عرِفته” بدلاً من “عرَفته” بفتح الراء.

في الحلقة السابعة: يقول زيد بن الخطاب “إني أَعيذك يا عمر” بفتح الهمزة، بدلاً من “أُعيذك” بضمها.

يقول عمر “ويلَك” بفتح اللام، بدلاً من “ويلُك” بضمها، فهي في محل رفع لأنها مبتدأ.

يقول ابوجهل “بَيْعاً” بفتح الباء وتسكين الياء، بدلاً من “بِيَعاً” بكسر الباء وفتح الياء، وهي دور العبادة.

يقول عتبة “أن يقتلُه” بضم اللام، بدلاً من “أن يقتُلَه” بفتح اللام.

الحلقة الثامنة: وردت العبارة التالية على لسان أحد الشخصيات: “كأنك تسأل عن قريشٍ ومحمدٌ وأصحابه” بدلاً من “محمدٍ”.

الحلقة العاشرة: يقول أبو بكر “إنك مؤِّيد يا عمر” بدلاً من “مؤَّيد” بفتح الهمزة، فهو اسم مفعول وليس اسم فاعل!

تقول هند مودعة أبيها “صحبتك السلامة يا شيبةُ بن ربيعة” بدلاً من “شيبةَ” فالمنادى منصوب.

يقول عتبة “أكفَّاء كرام” بتشديد الفاء، وهي جميع كفيف أي أعمى، بدلاً من “أكفاء كرام” دون تشديد، وهي جمع كفء.

الحلقة الثانية عشرة: جاء في حوار فداء سهيل بن عمرو مع ابنه أبي جندل عبارة “انحازوا إلى محمداً” بدلاً من “محمدٍ”.

أيضاً “لم يعد سيدُه” بضم الدال، بدلاً من “سيدَه” بفتحها.

وجاء على لسان الممثل الذي يلعب دور صفوان بن أمية ذي اللغة الضعيفة : “فُراق” بدلاً من “فِراق”، وخَوْر بدلاً من خَوَر، “شِسع” نعله بدلاً من “شَسع”.

الحلقة الرابعة عشرة: يقول علي “ومن جاء قريشٍ” بدلاً من “قريشاً”.

ويقول أيضاً “السيوف بالقُرْب” بتسكين الراء، بدلاً من “بالقُرَب” بفتحها، وهي أغماد السيوف.

الحلقة السابعة عشرة: يقول خالد بن الوليد “أبي المغيرة” بدلاً من “أبي الوليد”.

يقول بلال “رأيتكَ أحقُّ” بضم القاف، بدلاً من “رأيتك أحقَّ” بفتحها.

في الأذان لا نسمع إدغاماً في “أشهد أن محمداً رسول الله” بين التنوين في “محمداً” وبين حرف الراء في “رسول”.

الحلقة الثامنة عشرة: يقول علي لأبي بكر: “أبسط يدك أبايعُك” بضم العين، بدلاً من “أبسط يدك أبايعْك” بتسكينها فهي مجزومة لأنها جواب الطلب.

الحلقة التاسعة عشرة: تخطئ صاحبة سجاح عدة أخطاء لغوية منها قولها “تسجُع” بضم الجيم بدلاً من “تسجَع”.

الحلقة العشرين : يقول خالد بن الوليد ” انا ابن الوليد العَود ! بدلاً من العُود ! 

الحلقة الواحدة والعشرين: جاء على لسان أحد الشخصيات اسم الصحابي “عمرو بن معد يكرب” فقال “كرب” بدلاً من “يكرب”!

وفي معركة اليرموك يصيح أبو عبيدة بالآية الكريمة: “إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم” ولكنه يخطئ بها فيقول “انصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم”!

الحلقة الثامنة والعشرين: يقول الرسول من القادسية لعمر “هزم الله المشركين”، بدلاً من أن يقول “هزم الله الفرس المجوس”، فالفرس لم يكونوا مؤمنين بالله أصلاً حتى يشركوا به، بل مجوساً يعبدون النار. فلماذا هذا التحرج من ذكر اسم الفرس المجوس؟!

الحلقة الثلاثين: تقول إحدى الشخصيات “سلَّم جيشُه” بدلاً من “سلَّم جيشَه”.

التناقضات في مسلسل عمر

يظهر عمر بن الخطاب زاهد متقشف جداً، لدرجة أنه يمشي ذليل حافي القدمين بملابس متسخه ورثة ! ثم يطلب من أحد الرجال أن يمشي معتدلاً ليظهر عزة الاسلام ! 

وهذا بعضٌ من كثير..

وهكذا فقد أدى “مسلسل عمر” دوره على اكمل وجه وهو يحاول جاهداً ليس مسخ شخصية الفاروق فحسب، بل في محاولة مسخ تاريخ قريش ومرحلة الخلافة الراشدة كلها.