قبائل ربيعة


بنو ربيعة، قبائل عربية عدنانية تهامية عريقة، من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، تنتسب الى عامر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي قبائل كان لها مجد وسؤدد قبل الاسلام و صنعت حضارة عظيمة في السراة، ومنهم قضاة سوق عكاظ وادباء وشعراء وفرسان، وبعد الاسلام كان لربيعة دور في نصرة رسول الله، وكان منهم كبار الصحابة المهاجرين امثال : صهيب بن سنان وزيد بن حارثة وعامر بن ربيعة وأنس بن مدرك والحكم بن عمير وشماس بن عثمان.

تاريــخ ربـــيــعــة 

كان ربيعة وبنيه في بطن مكة، حتى كثر ولدهم وتشعبوا الى 5 قبائل ( يشكر  هزان  نمر  تغلب  ذهل) فخرجوا الى اطراف مكة في الشعيبة والطائف والسراة، بينما بقي بنو ذهل وبنو نمر بن صباح في بطن مكة.

اشتهرت قبائل ربيعة بالعمل في التجارة البحرية في ميناء الشعيبة وتجارة الخيول وصناعة العطور وصناعة السيوف والطب لاسيما الحجامة، وكانت منازلهم في تهامة في الباحة والشعيبة وابطح مكة، وكانت راياتهم في المعارك زرقاء اللون.

خاضت قبائل ربيعة العديد من المعارك قبل الاسلام منها معركة خزاز ضد كندة و قضاعة و قحطان، ومعركة هرجاب ضد الاحباش بقيادة ابرهة الحبشي، ثم دخلت ربيعة في حرب البسوس بسبب مقتل ملك السراة كليب.

دخل اكثر بنو ربيعة في الاسلام في بيعة العقبة الاولى بزعامة اميرهم انس بن مدرك فبايعهم رسول الله، وقال لهم(يا معشر ربيعة انتم أنصاري ومجيبوا دعوتي ومن أوثق أحياء العرب في نفسي).

وكانت تهامة ديار ربيعة في صدر الاسلام و طيلة العصر الاموي، إلى ان هاجر بنو هزان إلى نعام ثم اسسوا مدينة الحريق، بينما نزح بنو يشكر و نمر و ذهل الى عسير، وتعرف في السراة عسير بلاد ربيعة ورفيدة، ومنهم من انضم الى الاسطول العماني في العصر النبهاني 1411م. وكان منهم الربان احمد بن ماجد والربان ابراهيم الذهلي قائد الاساطيل العمانية التي تصدت لهجمات البرتغاليين.

و في العصر اليعربي كان الربان مبارك التغلبي على رأس الجيش العماني لمحاصرة حصن مومباسا في كينيا، ثم اقتحموه وطردوا البرتغاليين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. كان رسول الله يعتز بإنتساب جداته إلى بني ربيعة، فيقول (أنا ابن النواتل من ربيعة) وقال عليه الصلاة والسلام (ارضعتني نتيلة وولدتني نتيلتين) ومرضعته نتيلة ام ايمن بنت حمزة النمر، والنتيلتين هما : نتيلة بنت حرب بن ذهل والدة عبدمناف بن زهرة بن كلاب، ونتيلة بنت هزان بن صباح والدة مخزوم بن يقظة بن مرة.

2. قال الوليد بن المغيرة (بني ربيعة عطر مكة.. نحب الحديث من رجالهم والنّكاح من نسائهم)

3. قال عبدالمطلب بن هاشم (ربيعة ولدت قريش وقريش ولدت ربيعة)

4. قال رسول الله (لا يهزم جيش لوائه بيد رجل من ربيعة)

6. قال عبدالله بن مسعود (قال رسول الله “عز العرب ما عزت ربيعه)

7. قال انس بن مالك (ربيعة أول حي أدوا الزكاة الى رسول الله)


Please see also: