الوليد بن المغيرة


الوليد بن المغيرة المخزومي، من وجهاء مكة واثريائها ، يكنى ( ابو خالد ) و كان قد حرم على نفسه شرب الخمر و “كسى الكعبة 10 مرات” وكان ثرياً يملك مناجم وابار ومراعي واسعة تمتد من تهامة إلى اليمامة 

عمرو بن هشام

 نــســب الوليد بن المغيرة

هو خال صهيب بن سنان وعم عمرو بن هشام وحمو عمرو بن العاص

ابوه : المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة

أمه : منيرة بنت ربيعة بن هيثم بن سعد بن ابراهيم بن هزان بن صباح بن عتيك بن أنس بن زيد بن عامر بن ربيعة

جدته لأبيه : تماضر بنت جبير بن هلال بن ثامر بن ذهل بن عامر بن عتيك بن انس بن زيد بن عامر بن ربيعة

جدته لأمه : اميمة بنت سهيل بن حبيب بن عامر بن تغلب بن ربيعة بن ابان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة

اخوته لأمه و ابيه : هشام و حفص حذيفة و اسد

اخوته لأبيه : الفاكه و تماضر و سلمى و رملة

زوجته الأولى : العصماء لبابة (من بنو ذهل بن عامر)

زوجتة الثأنية : نتيلة (من بنو نمر بن صباح)

اولاده : خالد، الوليد، هشام، عمارة

بناته : فاخته، فاطمة، ناجية، منيرة، عاتكة

عمرو بن هشام

صفات الوليد بن المغيرة  & اوصافه 

كان الوليد بن المغيرة شديد الوسامة، ادعج العينين، حاد الملامح، متوسط الطول، قوي البنية، غزير الشعر، حنطي البشرة، واشتهر بالاناقة في الملبس والمجلس

ســيـــرة الوليد بن المغيرة

ولد في مكه، قبل عام الفيل بــ 12 سنة 64 قبل الهجرة، ونشأ في بيت حسب ونسب وتجارة، وتعلم القراءة والكتابة والانساب وتعاليم ملة ابراهيم عليه السلام، كما تعلم الفروسية والمبارزة وفنون القتال كغيره من فرسان العرب ووجهائهم.

كان الوليد يرتاد النوادي الادبية والعلمية، وكان ضيفاً دائماً على دار الحكمة في الطائف، كما كان يدفع بسخاء للمعسكرات التدريبية 

شارك الوليد بن المغيرة في حرب الفجار التي قتل فيها 3 من اشقائه (هشام و حذيفة و أسد) .

تزوج (لبابة الذهلية) وانجب منها (خالد وفاختة) وتزوج (نتيلة بنت حمزة النمر) وانجب منها (هشام وعمارة والوليد وفاطمة وناجية ومنيرة وعاتكة)

توفي الوليد بن المغيرة في مكه المكرمة، بعد فتح مكة بثلاثة شهور.

اقوال الوليد بن المغيرة 

“أنا الوحيد .. ليس لي في قريش نظير .. و لا لأبي المغيرة نظير .. و لا لأمي منيرة نظيرة”

”  بني ربيعة عطر مكة .. نحب حديث رجالهم والنّكاح من نسائهم “

“فإن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه ليعلو ولا يعلى عليه”

 اصهار الوليد بن المغيرة