عمرو بن العاص


عمرو بن العاص بن وائل السهمي، داهية العرب (فاتح مصر وفلسطين) صحابي جليل وقائد عسكري عبقري، وسفير من سفراء قريش، يكنى ابا عبدالله

كان شكله الخارجي، ووسامته وطريقته في المشي وفي الحديث، توحي الى أنه خلق للامارة، حتى أن عمر بن الخطاب رآه ذات يوم مقبلا، فابتسم لمشيته وقال (ما ينبغي لأبي عبدالله أن يمشي على الأرض الا أميرا)

عمرو بن العاص

نـــســـب عمرو بن العاص

هو ابن خالة خالد بن الوليد وسهيل بن عمرو 

ابوه : العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش

أمه : سلمى بنت عامر بن زيد بن ربيعة بن هلال بن ثامر بن ذهل بن عامر بن ابان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة

جدته لأبيه : هند بنت عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش

جدته لأمه : فاختة بنت تيم اللات بن مبشر بن اكلب بن عامر بن تغلب بن ربيعة بن ابان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة

اخوته لأمه : عقبة بن نافع، سعيد بن زيد، عاتكة بنت زيد

زوجته : فاختة بنت الوليد بن المغيرة المخزومي

اولاده عبدالله والقاسم والوليد وعتبة ومحمد

عمرو بن العاص

 صـــفـــات عمرو بن العاص

كان عمرو متوسط القامة، قوي البنية، مفتول العضلات، وسيم الملامح، حنطي البشرة، حاد الذكاء

قال عروة بن الزبير (كان عمرو بن العاص وسيط الطول، قوي البنية، وسيم قسيم، فصيح اللسان)

كان شكله الخارجي، ووسامته وطريقته في المشي وفي الحديث، توحي الى أنه خلق للامارة، حتى أن عمر بن الخطاب رآه ذات يوم مقبلا، فابتسم لمشيته وقال (ما ينبغي لأبي عبدالله أن يمشي على الأرض الا أميرا)

قال الزبير بن العوام (عشرة في قريش لايشق لهم غبار ولا ينازلهم الا فارس مغوار: عمرو بن هشام وخالد بن الوليد وعمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب وصخر بن حرب ونوفل بن خويلد وعتبة بن ربيعة وسهيل بن عمرو والفاكه بن المغيرة وعمرو بن العاص“) 

من اقوال عمرو بن العاص (ما أستودعت رجلاً سراً فأفشاه فلمته .. لإني كنت أضيق بالسر صدراً حين استودعته)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ســـيـــرة عمرو بن العاص

ولد عمرو في مكة بعد عام الفيل بـ 10 سنوات/ سنة 42 قبل الهجرة. و نشأ حياة مترفة في قصر ابيه العاص بن وائل، وتعلم القراءة والكتابة والانساب وغيرها من العلوم على يد افضل العلماء في تهامة، وشب على الفروسية، وكان فصيحاً نابغة كما كان تاجراً متمكن.

نادم عمرو بن العاص عمرو بن هشام وخالد بن الوليد في الرحلات الى الحبشة، وكان له عدة مغامرات معهم.

وحين بعث رسول الله بالحق اصطف ابن العاص في صفوف المشركين، وحاول هو وخالد بن الوليد منع المسلمين من الهجرة الى الحبشة، ثم شارك في معركة بدر وأحد والاحزاب مشركاً، ثم اسلم في السنة الثامنة من الهجرة حين وفد على رسول الله في المدينة وبايعة على الاسلام.

شارك عمرو في معركة حنين والطائف وفتح مكة، وشارك في معركة اليرموك، وقاد العديد من المعارك لفتح شمال افريقيا، وأصبح أميراً على مصر طيلة 10 سنوات حتى عزله عثمان بن عفان، فعاد إلى المدينة المنورة.

بعد وفاة عثمان بن عفان اضطربت الاوضاع في المدينة وبقية الديار الاسلامية وتصارع علي بن ابي طالب مع بقية الصحابة من قريش على الخلافة، وحدثت معركة الجمل ومعركة صفين، ولم يشارك عمرو بن العاص في اي منها (لأنه تجاوز السبعين من العمر)

توفي عمرو بن العاص في المدينة المنورة سنة 38 هجرية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مــعــارك عمرو بن العاص 

لم يتخلَّف عمرو بن العاص عن معركة لقريش منذ شب، وكان في طليعة جيوش قريش، ومن أبرزهم حضورًا في المعارك الحاسمة.

انطلق عمرو بن العاص مع 40 فارس في سرية إلى الشعيبة لمنع المهاجرين من الهجرة إلى الحبشة، ثم حاول منع صهيب بن سنان من الهجرة إلى المدينة المنورة.

في معركة بدر شارك عمرو بن العاص تحت قيادة عتبة بن ربيعة، وقتل بسيفه الصحابي (ذوالشمالين).لكن بعد مقتل العديد من فرسان قريش انسحب عمرو بن العاص من المعركة مع عكرمة وخالد بن الوليد وابو لهب والفاكه بن المغيرة وعمير بن وهب، بينما وقع الوليد بن الوليد في الاسر مع سهيل بن عمرو والعباس بن عبدالمطلب.

في معركة أحد شارك عمرو بن العاص تحت قيادة ابوسفيان بن حرب، الذي وزع الجيش على 6 كتائب، 3 كتائب بقيادة سهيل بن عمرو وعمرو بن العاص وابوسفيان تواجه المسلمين، و 3 كتائب بقيادة عكرمة بن عمرو وخالد بن الوليد والفاكه بن المغيرة، تقبع في الخلف، فإذا رأت انسحاب الجيش الخادع التفت خلف جبل الرماة و هاجمت مؤخرة جيش المسلمين، وهي الخطة التي اتخذها نفيل بن حبيب لمواجهة ابرهة الحبشي عام الفيل، ونجحت قريش في تنفيذها وانتصرت على جيش المسلمين الذين قتل منهم 71 شهيد على رأسهم حمزة بن عبدالمطلب، (عمرو بن العاص لوحده قتل 2 من الصحابة في أحد).

في معركة الاحزاب كان عمرو بن العاص من صناديدِ قريشٍ الذين تناوَبوا الطوافَ حول الخندق علَّهم يجدون ثُغْرَةً يَقتحمون مِنها المدينة، وعندما أخفقوا، كان عمرو بن العاص يَحمي ظُهورَهم في انسحابِهم.

في معركة مؤتة شارك عمرو بن العاص كجندي تحت قيادة زيد بن حارثة، وبلغ عدد قتلى الجيش البزنطي اكثر من 3 الاف، قتل منهم عمرو بسيفه اكثر من 30 جندي.

في معركة حنين شارك عمرو بن العاص تحت قيادة رسول الله، وابلى بلاء حسناً في المعركة.

بعد وفاة رسول الله شارك عمرو بن العاص في معركة اليرموك، وقاد معارك فتح غزة، سبسطية، ونابلس ويبني وعمواس وبيت جيرين ويافا ورفح.

فتح مصر قاد عمرو بن العاص العديد من المعارك لفتح مصر وكان على رأس جيش كبير اكثر من 40 الف من فرسان القبائل العربية (فهم وعدوان وغنى) واستشهد الالاف منهم في تلك المعارك في مواجهة الجيش البزنطي (40 الف قبطي وخلفهم 100 الف رومي)