الحنفاء قبل الاسلام


الحنيفية دين رسول الله ابراهيم عليه السلام، انتشر في جزيرة العرب قبل الميلاد انطلاقاُ من مكة المكرمة و امتد حتى ساد الجزيرة العربية.

نزار بن معد بن عدنان، امير مكة والجد الجامع للقبائل العدنانية، ولد في مكة المكرمة، في العصر الحميري، وكان من الحنفاء الصالحين المبجلين.

2. الافعى الجرهمي طبيب و عالم غزير العلم وافر الحكمة، ، ينتسب الى قبيلة جرهم العربية التهامية، ولد في تهامة في العصر السبئي، كان حنيفاً على ملة ابراهيم عليه السلام.

3. قريش بن كنانة الجد الجامع لقبائل قريش، ولد في مكة المكرمة في العصر الكندي (قبل عام الفيل بثلاثة قرون) و نشأ في بيت علم و ادب، و تعلم القراءة والكتابة وفنون النحت، و عمل في سدانة الحرم، فحفر بئر زمزم التي ردمها قيس عيلان بالجواهر والتماثيل.

4. عامر بن الظرب قاض واديب من حنفاء العرب وساداتهم، يلقب بـ حكيم العرب، و هو مؤسس دار الحكمة في الطائف، ولد في مكة المكرمة، في العصر الكندي قبل عام الفيل بنحو قرنين سنة.

5. قيس بن ساعدة، من ادباء الطائف وحكمائهم، وكانوا يدعوا الناس إلى التوحيد ونبذ الأصنام ونبذ الخمر والربا والميسر.

6. نفيل بن عبدالعزى، قاض من قضاة مكة المكرمة، من بنو عدي، وكانت قريش تتحاكم إليه في خصوماتها و منافراتها، وهو جد الصحابي عمر بن الخطاب

7. ورقة بن نوفل، معلم وقاض، من الحنفاء المبجلين في مكة، ينتسب قبيلة بنو اسد القرشية، وكانت له دار يعلم فيها فتيان وفتيات مكة تعاليم ملة ابراهيم عليه السلام

8. زيد بن نفيل، من كبار الحنفاء والعلماء في مكة، ينتسب الى قبيلة بنو عدي القرشية، وكان يعلم الفتيان في مكة القراءة والكتابة والانساب، وهو والد الصحابي سعيد بن زيد.

9. خالد العبسي قاضٍ و أديب من أدباء العرب وحكمائهم، ولد في اليمامة في العصر العدناني قبل عام الفيل بـ 50 سنة، وتعلم القراءة والكتابة في سن مبكرة، وانطلق يدعو قومه إلى التوحيد ونبذ الأصنام ونبذ الخمر والربا والميسر، فتولى القضاء في بني عبس ، كما كان أحد أدباء العرب البارزين، و كان يرتاد النوادي الأدبية والأسواق في اليمامة و الحجاز

10. الحارث بن عباد اليشكري، فارس و حكيم من حكماء العرب ومن كبار الحنفاء في غرب مكة، وكان فارس لا يشق له غبار، ولد في العصر العدناني قبل عام الفيل بـ 51 سنه، اشتهر بقوته الجسدية الهائلة و بقتله لمائة حبشي من جيش ابرهة عام الفيل.

11. هشام بن المغيرة من حنفاء مكة وفرسانها، و يلقب بذو الرمحين لفروسيته وبراعته في رمي الرماح، كان رفيع الشيم، طيب الذكر، عظيم القدر، لم يقرب صنم قط، و كان ممن حرم على نفسه شرب الخمر.

12. حرب بن أمية امير قريش قبل البعثة النبوية، و حكيم من حكماء العرب، كان من ابرز الاحناف في مكة و من علماء قريش و مؤرخيهم و ادبائهم، ولد في مكة، قبل عام الفيل بـ 20 سنه، له العديد من الدواوين، و كان ممن حرم الخمر قبل الاسلام.

13. ادهم اليشكري معلم وعالم نحوي وضع علم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف الكتب، فهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف وحروف النصب والرفع والجر والجزم.

14. أمية بن أبي الصلت الثقفي ، اديب وشاعر من حكماء الطائف ووجاهائهم، و من رواد دار الحكمة