صهيب الرومي


صهيب بن سنان بن حمزة النمر، صحابي جليل من السابقين الاولين ومن كتبة الوحي، ومن ابرز الفرسان في صدر الاسلام، يكنى ابو يحيى و يلقب بالرومي، لانه كان عبداً عند احد اثرياء روما

كان صهيب من صناديد الصحابة فلم يشهد رسول الله مشهدا قط إلا كان صهيب حاضرها، ولم يبايع بيعة قط إلا كان حاضرها، ولا يسر سرية قط، إلا كان حاضرها، ولا غزا غزاة قط أوّل الزمان وآخره, إلا كان فيها عن يمينه أو شماله، وما خاف المسلمون أمامهم قط إلا كان أمامهم ، ولا خافوا وراءهم إلا كان وراءهم، وما جعل رسول الله بينه وبين العدوّ أبدا حتى لقي ربه

صهيب الرومي

نــســب صهيب بن سنان

هو ابن عمة خالد بن الوليد و عمرو بن هشام و ابن خال حمزة بن عبدالمطلب و صهر خديجة بنت خويلد

ابوه : سنان بن حمزة بن كليب بن انس بن صباح بن حنظلة بن نمر بن صباح بن عتيك بن أنس بن زيد بن عامر بن ربيعة.

امه : سلمى بنت المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش. 

خاله : الوليد بن المغيرة

عمته : نتيلة النمر

زوجته : هالة بنت حفص بن المغيرة المخزومي (ابنة خديجة بنت خويلد)

اولاده :  يحيى وحبيب وسعد وابراهيم وماجد وعباد وحمزة وعثمان وعمر ومحمد

بناته : خديجة


صــفــات صهيب  & اوصافه

كان صهيب من اوسم شباب مكة وفرسانها، ادعج العينين، غزير الشعر، طويل، جسيم، مفتول العضلات، قوي البنية، وكان من اقوى المقاتلين واكثرهم مهارة وكان رسول الله يزج به في صدر كل معركة.

قال عبدالله بن الزبير (كان صهيب بن سنان اذا دخل معركة لايقتل اقل من 5 فرسان)

قال خالد بن الوليد (صهيب بن سنان هو أشجع و اقوى و ادهى فارس واجهته في المعارك)

قال عبدالله بن مسعود (لم يشهد رسول الله مشهدا قط إلا كان صهيب حاضرها، ولم يبايع بيعة قط إلا كان حاضرها، ولا يسر سرية قط، إلا كان حاضرها، ولا غزا غزاة قط أوّل الزمان وآخره, إلا كان فيها عن يمينه أو شماله، وما خاف المسلمون أمامهم قط إلا كان أمامهم، ولا خافوا وراءهم إلا كان وراءهم، وما جعل رسول الله بينه وبين العدوّ أبدا حتى لقي ربه)

في يوم اليرموك سل صهيب بن سنان سيفه وانشد :

انا ابويحيى لا براح .. صهيب فتى نمر بن صباح

نهب جميعا أرواح .. نحو العدو نبتغي الكفاح

نرجو بذاك الفوز والنجاح .. إذا بذلنا دونه أرواح

ويرزق الله لنا صلاح ..في نصرنا الغدو والرواح

سـيـــرة صهيب بن سنان

ولد صهيب في مكة بعد عام الفيل بـ 14 سنة، لأسرة عريقة ذات حسب ونسب وجاه، فهو ابن عمة خالد بن الوليد وعمرو بن هشام وابن خال حمزة بن عبدالمطلب وصهر خديجة بنت خويلد

نشأ صهيب في مكة، وتعلم القراءة والكتابة والانساب وتعاليم ملة ابراهيم عليه السلام، على يد افضل المعلمين في مكة المكرمة، وكان صاحب عمر بن الخطاب في طفولته. 

كان صهيب في الثالثة عشر من عمره يلهو مع اقرانه في مكة حين أغارت عليهم جماعة لصوص وخطفوه وباعوه في سوق عكاظ، فاشتراه رجل من الرومان وأخذه معه إلى مدينة روما.

بقي صهيب عامين في روما، الى ان قصد بعض التجار العرب روما، فهرب معهم وعاد الى الجزيرة العربية، وأقام خاله الوليد بن المغيرة حفلا كبيرا في مكة، احتفاءً بعودته.

اقام صهيب في قصر المغيرة، وعمل صهيب في تجارة العطور، وكان من بين اثرى التجار في تهامة، وكان قدوة الشباب في الطموح والهمة، واوكله خاله الوليد بن المغيرة على ماله في متجر العطور.

تزوج صهيب (هاله بنت حفص بن المغيرة المخزومي) وانجب منها ( يحيى وحبيب وسعد وصالح وصيفي وعباد وحمزة وعثمان وعمر ومحمد وخديجة) 

دخل صهيب في الاسلام ايام الدعوة السرية، وحين جاهر بإسلامه قام كفار بنو هاشم وعلى رأسهم طالب بن ابي طالب وعتبة بن ابي لهب بضربه فجندلهم.

ودخل صهيب في حصار الشعب مع زوجته هالة المخزومية (ابنة خديجة بنت خويلد) فتوسط له اخواله بنو مخزوم فأطلقوا سراحه.

هاجر صهيب الى المدينة و شهد صهيب معركة بدر ومعركة أحد ومعركة الاحزاب ومعركة خيبر ومعركة مؤتة وفتح مكة ومعركة حنين ومعركة الطائف، كما شهد بيعة الرضوان وحجة الوداع.

وبعد وفاة رسول الله شارك صهيب في معركة بزاخه ومعركة اليمامة، كما شارك في معركة ذات السلاسل ومعركة اليرموك واجنادين وقنسرين

قال صهيب لزوجته حين عاتبته على كثرة سهره “إن الله جعل الليل سكنا إلا لصهيب إن صهيبا إذا ذكر الجنة طال شوقه وإذا ذكر النار طار نومه”

توفي صهيب سنة 24 هجرية في المدينة المنورة، وصلى عليه الاف من الصحابة يتقدمهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

صهيب الرومي

اختطافه و عبوديته 

كان صهيب في الـ 13 من عمره يلهو مع اقرانه في مكة حين أغارت عليهم جماعة لصوص وخطفوه و باعوه في سوق عكاظ، فاشتراه رجل من الرومان و أخذه معه إلى مدينة روما، التي مكث فيها عامين، قبل ان يتمكن من الهرب.

عودة صهيب إلى مكة 

حين عاد صهيب إلى مكة (سنة 10 قبل البعثة) أقام له خاله الوليد بن المغيرة احتفالاً دعى فيه كل وجهاء مكة، كما كرم طاقم البحارة الذين عاد في سفينتهم.

و لم يمضي شهرين على عودته حتى حل مكان والده في صناعة العطور، و كان صهيب تاجراً ماهراً استطاع ان ينمي الاموال ويكتسح سوق بكة، فأعجب به خاله الوليد بن المغيرة و اوكله على بعض ماله ليضارب به في السوق

ازدراء صهيب للمجتمع الرومي 

اخبر صهيب عن روما ومجتمعهم النصراني : انهم لا يتنزهون من بول ولا براز، وان رائحتهم كريهة، ولا يغتسلون من الجنابة، ويأكلون لحوم البشر، ويتزوجون زوجات ابائهم، ويتمرغون في الوحل كما يتمرغ الخنزير

هــــجـــرة صهيب بن سنان

خرج رضي الله عنه مهاجرا من مكه إلي المدينه فتبعه 40 فارس من قريش ليمنعوه فأدركوه، فوقف واستخرج نباله من كنانته وقال لهم: ” يا معشر قريش تعلمون أني من أرماكم، والله لا تصلون إليَّ حتى أرميكم بكل سهم معي، ثم أضربكم بسيفي ما بقي بيدي منه شيء “، فقالوا له  : ” تريد أن تخرج بنفسك ومالك؟ والله لا يكون ذلك، فقال: أرأيتم إن تركت مالي لكم هل تخلون سبيلي؟، قالوا: نعم، فدلّهم على الموضع الذي خبّأ فيه ماله بمكّة”، فسمحوا له بإتمام هجرته إلى المدينة المنورة، بعد أن ضحّى بكل ما يملك في سبيل دينه 

سار صهيب الى المدينة ، فانزل الله “ومن الناس من يَشرى نفسه ابتغاء مرضات الله” فخرج له رسول الله مرحباً بقدومه الى المدينة قائلاً “ربح البيع ابا يحيى”، وفي المدينة لعب صهيب دوراً سياسيا مهما حيث كان سفيراً لرسول الله الى القبائل وكان جميل الشكل والمنطق

قوة صهيب بن سنان

يوم ذات السلال أراد هرمز أن يقتل قائد الجيش خالد بن الوليد ليفر الجيش العربي حسب ظنه، وهرمز يعلم علم اليقين من هو خالد؟ ويعلم أيضاً أنه أقل شأناً من أن يتغلب على خالد لذلك لجأ إلى حيلة الجبان.

نزل عن هرمز عن حصانه و دعا خالداً إلى المبارزة، فنزل خالد بن الوليد عن حصانه وتقدم إلى هرمز، وكانت عيون الجيشين تنظر إلى البطلين وهما يتقدمان إلى الموت، وقد ذهل المُشاهد عن نفسه لهول الموقف، ولكن صهيب بن سنان لم يكن غائب اللب في هذا المشهد الرهيب، بل استل سيفه، وهيأ جواده لأي أمر طارئ، وهو يراقب القائدان يتقدمان من بعضهما بخطوات بطيئة، وفي اللحظة التي بدأت بينهما المبارزة هجم عشرة من فرسان الفرس، انتقاهم هرمز للهجوم على خالد، وبلمح البرق طار صهيب إلى الفرسان بجواده العربي الأصيل الذي يسبق السهم، فقتل خمسة من الفرس وفر الباقون.

أما خالد، فقتل اثنين ثم سيطر على خصمه هرمز فأمسكه من عنقه وقال له: إنك لست أهلاً أن تموت في ساحة المعركة ميتة الشرف لأنك لا تعرف الشرف، ثم ذبحه بسيفه كما يذبح الخروف، فانهزم الفرس ولحق بهم العرب ودارت المعركة.

معارك صهيب بن سنان

كان صهيب بن سنان من صناديد الصحابة اذ كان يتمتع بقوة بدنية هائلة وسرعة وخفة في الحركة، وكان بارعاً في فنون القتال والمبارزة بالسيوف.

معركة بدر شارك صهيب بن سنان تحت قيادة رسول الله، وقَتل 5 من المشركين، وكانت معركة صعبه على صهيب لأنه واجه اخواله (قريش)

معركة أحد شارك صهيب بن سنان تحت قيادة رسول الله، وكان ممن ثبتوا بعد اصابة رسول الله

معركة الاحزاب كان صهيب بن سنان من صناديدِ الصحابة الذين تناوَبوا الطوافَ حول الخندق لحماية المدينة، وكان يرمي الاحزاب بسهامه

 معركة مؤتة شارك صهيب بن سنان تحت قيادة زيد بن حارثة، وبلغ عدد قتلى الجيش البزنطي اكثر من 3 الاف، قتل منهم صهيب  بسيفه اكثر من مائة جندي.

 معركة حنين شارك صهيب بن سنان تحت قيادة رسول الله، واصيب اصابة بالغة بسهام المشركين، وفقد وعيه، وبقي 8 ايام يتعافى من اصابته. 

سرية أوطاس/ قادها صهيب بن سنان في السنة 8هـجرية، في أعقاب غزوة حنين وقبل غزوة الطائف ضد الفارين من جيش هوازن والذين كان في قيادتهم دُريد بن الصّمة.

سبب الغزوة أنَّ هوازن لما انهزمت في غزوة حنين ذهبت فرقة منهم، بما فيهم الرئيس مالك بن عوف النصري، إلى الطائف فتحصنوا بها، بينما توجه بنو غيرة من قبيلة ثقيف نحو نخلة، وسارت فرقة أخرى فتحصنوا بمكان يقال له أوطاس، فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية من أصحابه عليهم صهيب بن سنان. 

معركة بزاخة شارك صهيب بن سنان تحت قيادة ابوسفيان وجيش من الصحابة لتأديب مانعي الزكاة وانتصر عليه بعد معركة شاقه وصعبه استشهد بها الف من الصحابة.

معركة اليمامة / شارك صهيب بن سنان تحت قيادة خالد بن الوليد جيش من الصحابة يبلغ عددهم الفان صحابي، للقضاء على فتنة مسيلمة الحبشي وانتصروا عليه بعد معركة شاقه وصعبه استشهد بها الفان من الصحابة على رأسهم ابوحذيفة بن عتبة وزيد بن الخطاب وسالم بن معقل

وكان حفيد الامير ارياط الحبشي مقرباً من الملك الاشعث بن قيس الكندي (ملك اليمامة) فلما سمع بموت رسول الله عليه الصلاة والسلام، قاد التمرد ضد الاشعث.

معركة ذات السلاسل / شارك صهيب تحت قيادة خالد بن الوليد، وانقذ خالد من موت محقق، وقتل اكثر من 70 فارسي في تلك المعركة.

معركة اليرموك / شارك صهيب بن سنان تحت قيادة خالد بن الوليد جيش من الصحابة يبلغ عددهم 30 الف، وانتصر عليهم بعد معركة كبيرة استشهد بها اربعة الاف صحابي على رأسهم يزيد بن ابي سفيان وعكرمة بن عمرو وعياش بن ابي ربيعة وسلمة بن هشام