قبائل قريش


قريش، قبائل عربية تهامية عريقة، من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، تنتسب إلى: قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأم قريش هي: سلمى بنت اسلم بن قصي بن حارثة بن عامر بن نزار بن معد بن عدنان. وأقرب القبائل نسبا لقريش هي قبائل بكر بن عبدمناة .

قريش من اعظم واعرق القبائل العربية وافصحهم لسان وانقاهم عرقاً، نزل القرآن الكريم بلسانهم {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه} {انزلناه قرانا عربيا} {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ # وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ}

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (ان الله اصطفى العرب على العالمين واصطفى بنو اسماعيل من العرب واصطفى قريش من بنو اسماعيل واصطفاني من قريش). ومن فضائل قريش.

 وفضلاً عن أن قريش من خيرة العرب ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، فهم ايضاً من خيرة بنو اسماعيل، لحسبهم وشهامتهم وفروسية رجالهم وطهارة نسائهم وكرمهم وادبهم وعلمهم. 

قال رسول الله (إذا فتح الله علينا مكة فاستوصوا باهلها خيرا فان لهم ذِمَّةً وَرَحِمًا ونسبا وصهراً، فاتخذوا من قريش جندا كثيرا فهم خير اجناد الارض) فقال له أبو بكر : ولم ذلك يا رسول الله ؟ قال : لأنهم في رباط إلى يوم القيامة

قريش 10 قبائل 

  • 1. بنو عبد شمس، العبشمي
  • 2 . بنو مخزوم، المخزومي 
  • 3 . بنو عدي، العدي
  • 4 . بنو نوفل، النوفل
  • 5 . بنو هاشم، الهاشمي
  • 6 . بنو تيم، التيمي
  • 7 . بنو زهرة، الزهري
  • 8 . بنو عامر، العامري
  • 9 . بنو عبد الدار، العبدري 
  • 10 . بنو سهم، السهمي

اشهر بطون قبائل قريش : بنو أمية من عبدشمس، وبنو فهر من عامر، وبنو العباس من هاشم

حضارة قريش

قامت حضارة قريش في مكة في العصر الكندي (قبل عام الفيل بثلاثة قرون) حين قام قريش بن كنانة ببناء سور حول بكة (بطن مكة) فميزها و عزلها عن باقي قرى مكة المكرمة، ثم منع شرب الخمور وبيعها، وانشأ سجلات لمواليد مكة، وعبد الطرق في بطن مكة و اوصلها بالطائف شرقاً الى الشعيبة غرباً.

في العصر العدناني تفرق بنو نزار بن معد وتشعبوا وخرج نصفهم إلى الطائف والسراة واليمامة والبحرين ويثرب، فتسيد بنو قريش مكة، وقننوا فيها القوانين، وأصبحت الرفادة خاصة في قريش، بعد أن كانت في بنو نزار بن معد.

عظم العرب قبيلة قريش قبل الإسلام لطهارة رجالها ونسائها وعنايتهم بالبيت الحرام، فلم يظهر في قريش امرأة زانية ولا رجل عربيد ولا لصوص ولا مجرمين، ولم يسمع عنهم قط كلام فاحش و لا بذيء. وكونهم على إرث دين أبائهم إبراهيم و إسماعيل عليه السلام من قَرْيِ الضيف ورفد الحاج والمعتمرين والقيام بما يصلحهم وتعظيم الحَرَم وصيانته عن البغي فيه والإلحاد وقمع الظالم ومنع المظلوم

ولم يختلط نسب قريش بالاعاجم، بل حرصوا على الحفاظ على انسابهم، وكانت مصاهرتهم من بطون قريش ذاتها، و القبائل العربية العريقة مثل : بكر بن عبدمناة وهوازن وربيعة.

اشتهرت قريش بالتجارة وعقد الايلاف وهو حلف قبلي واسع يهدف لتأمين القوافل في رحلة الشتاء والصيف، وضمن هذه الترتيبات كانت القبائل العربية تؤدي واجب الاستضافة والحماية لقوافل قريش وبقية التجار الملتحقين بها من القبائل الأخرى.

ومن القبائل التي عَقدت الإيلاف مع قريش: قبائل ربيعة في السراة، وقبائل أسلم في يثرب، وقبائل كندة في اليمامة، وقبائل الأزد في ظفار.

و وجود هذا الإيلاف، والترتيبات القائمة حوله، هو ما أعطى قريش و رجالها مكانة بين القبائل العربية، امتدت لتمنحهم أيضا اعترافاً من ملوك الحبشة الذين كانوا يسيطرون على الحدود الجنوبية لتجارة قريش، حيث كان زعماؤها يحظون بضيافة القادة الأحباش، ويعتبرونهم ممثلين للعرب و نخبة قبائلهم. 

داخلياً كانت رحلة الشتاء في بلاد الشام (بدر و المدينة و خيبر و تبوك و تيماء) وبلاد اليمن (الليث و صنعاء و نجران)، وبالأصل الشام و اليمن مسميات جهويّة لشمال و يمين الكعبة، فما كان على يمين الكعبة يسمى بلاد اليمن و ما كان على شمال الكعبة يسمى بلاد الشام.

اما خارجياً فكانت رحلة الصيف إلى الحبشة عن طريق ميناء الشعيبة، وإلى الهند والصين عن طريق ميناء سمهرم في ظفار.

وكانت الحبشة تسمى متجر قريش، لأنها مقصد العديد من التجار كل صيف، وكانت السراة تسمى ريف قريش لأنهم يملكون فيها العديد من المزارع والبساتين وكانت مقصدهم في فصل الربيع.

ريف قريش جنوب مكة المكرمة 

ريف قريش جنوب مكة المكرمة، كانت مقصد القرشيين في فصل الربيع

عسكرياً، كانت قريش من القبائل ذائعة الصيت في الحروب، وكانت راياتهم حمراء في المعارك، واشتهرت قريش بين العرب أنها ذات الرايات الحمراء، رفعوها في حرب الفجار ومعركة بدر ومعركة أحد

نزلت في قريش سورة كاملة في القرآن الكريم، ورد فيها حضارتهم وتجارتهم و ايلافهم  {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}

وادي نخلة شرق مكة المكرمة حيث امضى رسول الله بعض ايام طفولته

اقام رسول الله دولته في المدينة المنورة، ثم اقام الصحابة من قريش الخلافة الراشدة، ثم الخلافة الاموية التي امتدت من الصين الى الاندلس، ثم الدولة العباسية والسلطنة المخزومية في السراة.

قريش اليوم

قريش اليوم قبيلة مليونية من اكبر القبائل في جزيرة العرب واكثرها عددا، ويبلغ عدد بنو قريش زهاء مليون واغلبهم يعيش في الحجاز وعسير والطائف والمدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض والدمام.