ابراهيم عليه السلام


خليل الله ورسوله ابراهيم عليه السلام، أحد الانبياء العرب الذين بعثوا في الجزيرة العربية، وهو أحد أولي العزم الخمسة الكبار الذين اخذ الله منهم ميثاقا غليظا.

ولد ابراهيم عليه السلام في الجبل الابيض في السراة في قبيلة حمير (القرن الرابع قبل الميلاد) ومعنى اسم ابراهيم في لسان حمير (الأب الرحيم).

لايوجد اي اشارة تربط بنو اسرائيل بابراهيم عليه السلام، كما لاتوجد صلة قرابة بين لوط عليه السلام و بين ابراهيم عليه السلام، و الصلة التي تم الإشارة لها في القرآن هي صلات زمانية.

بعث رسول الله ابراهيم عليه السلام في جزيرة العرب (تحديداً في السراة) وكان لسانه العربي {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه}

ذكر الله سبحانه مناظرة ابراهيم مع الملك الكوشي الجبار الذي كان يحكم اليمن {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي و أميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}. 

تزوج ابراهيم عليه السلام من (سارة الحميرية) ولم يرزقه الله منها بولد، فذهب الى ديار جرهم (تهامة) وتزوج (الجرهمية) فأنجبت له (اسماعيل) ومعنى اسماعيل في اللسان الحميري(سميع الله) أي السامع المطيع لله، ثم عاد الى سارة في السراة وحدثت المعجزة بأن ولدت له (اسحاق) {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}. 

وذرية اسماعيل عليه السلام باقية في جزيرة العرب الى قيام الساعة، وهذا وعد الله لخليله ابراهيم ان يجعل جزيرة العرب سكناً امناً لذرية ابراهيم ويرزقهم من الثمرات ويوليهم البيت العتيق إلى قيام الساعة فهي الارض الموعوده لذرية اسماعيل عليه السلام.

وقد بشرت أسفار اليهود النبي ابراهيم أن أولاده من اسماعيل سيكثرون كنجوم السماء ويؤسسون ممالك وهو ما تحقق لهم قبل الإسلام وبعده مضاعفا

اما ذرية اسحاق عليه السلام ومنهم يعقوب ويوسف عليهما السلام فتفرقت في البتراء وسيناء عند البدو، 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين تبين لليهود أن ذرية ابراهيم هم (شعب الله المختار) أختلقوا نسب وهمياً يتصل بإسحاق عليه السلام، مدعين أن اسرائيل هو يعقوب ! ووافقهم النصارى في ذلك على اساس ان عيسى بن مريم من بنو اسرائيل.

ادعى اليهود ان ابراهيم كان يهودي ونسبوه الى اقوام خرافية “الكلدانيين” وادعى النصارى ان ابراهيم كان نصراني ونسبوه الى اقوام خرافية “الاراميين” فأبطل الله زعمهم في القرآن الكريم (يا أهل الكتاب لم تحآجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون) {ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً، ولكن كان حنيفاً مسلما} {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه}.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • : (اسم)
  • آزَر : فاعل من أَزِرَ
  • : (فعل)
  • أزَرْتُ ، أُؤَازِرُ ، آزِرْ ، مصدر مُؤَازَرَةٌ فهو مُؤازِر ، والمفعول مُؤازَر
  • آزر فلانًا : عاونه وأيَّده ، ساعده ووقف بجانبه
  • آزَرَ الزَّرْعُ : اِلْتَفَّ ، اِشْتَدَّ
  • آزَرَ الشيءَ : ساواه وحازاه