كليب بن ربيعة


كليب بن ربيعة التغلبي، ملك السراة وأحد المساهمين في صناعة الحضارة العربية، ومن القادة المؤثرين في العصر العدناني، كان من قضاة العرب قبل توليه العرش (فرض الاجرة على المراعي ومنع الصيد وقسم الجيش تقسيم عشري وانتصر على ملوك نجد واليمامة، وقضى على الاحباش في اليمن)

كان كليب بن ربيعة يتميز بالشجاعة والمغامرة، فكان يقود المعارك بنفسه، ويستخلف اخيه جبير بن ربيعة على السراة، لحين عودته من المعركة

كليب بن ربيعة

نــســب كليب بن ربيعة

ابوه : ربيعة بن الحارث بن سهيل بن حبيب بن عامر بن تغلب بن ربيعة بن ابان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة

امه : هالة بنت تيم اللات بن مبشر بن اكلب بن عامر بن تغلب بن ربيعة بن ابان بن خزيمة بن زيد بن عامر بن ربيعة

أخوته : سالم و فاطمة و اسما و زهراء و سلمة و جبير

زوجته : الجليلة الذهلية

اولاده : هجرس و اميمة

كليب بن ربيعة

سـيـرة كليب بن ربيعة

ولد كليب في السراة في العصر العدناني، قبل عام الفيل بـ 55 سنة، لأسرة ثرية، ونشأ في بيت عز وعلم وادب، وتعلم القراءة والكتابة، واهتم بسن القوانين، واصبح من قضاة عكاظ، ولاحقاً القائد العسكري للقبائل العدنانية.

تولى كليب عرش السراة بعد وفاة ابيه، وكان مهتم ﺑﺴﻦ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، فقام بتطوير الجيش العربي، وضم اليه فرسان ربيعة وقريش وعدوان، ونظم الجيش نظام عشري على أرض المعركة وقسم الجيش إلى 13 فرقة.

وفي الزراعة امر كليب بشق الاودية وحفر الابار، وفرض الاجرة على المراعي في السراة وتهامة، فرأى الرعاة ان قوانين كليب مجحفة بحقهم، لأن المراعي حق لهم، وكان عمرو بن مالك الدؤلي (زوج البسوس) يملك مزرعة في السراة، فذهب عمرو بن مالك مع جساس لقتل كليب.

تقسيم كليب للجيش العربي

1.أمير الجيش: يتولى قيادة الحملة أو المعركة واتخاد القرارات نيابة عن الملك
2. قائد قسم: يتولى قيادة قسم كالميمنة أو الميسرة أو القلب وتطبيق اوامر أمير الجيش
3. أمير العشر : يتولى قيادة الافواج التي يرأسها العرفاء
4. عريف: يتولى قيادة وحدة عسكرية ابتداء من 10 رجال إلى 1000 رجل (على حسب عدد الجيش)
5. طليعة متحركة: يشكلون أفضل فرسان الجيش وكانت تستخدم للإنقضاض على صفوف الجيوش المواجهة وتوجيه ضربات سريعة موجعة
6. ركبان: وهم من يمتطون الجمال في المعركة وكان هذا السلاح ناجعا في تخويف أحصنة وأفيال العدو خاصة في المعارك مع الاحباش والفرس
7. رماة: في الأغلب هم من يبدا المعركة بعد انتهاء المناوشات والمبارزات
8. مبارزون: كان دورهم الأساسي هو هزيمة أكبر المحاربين في الجيوش الأخرى
9. رماحون : يشكلون بحرابهم الطويلة جدار صد لخيالة العدو
10. مشاة: من أهم عناصر الجيش كانوا بارعين في حمل السيف ولهم دور كبير في جميع المعارك
11. فرسان: أهم قسم في الجيش العربي من الناحية الاستراتيجية
12. مختصوا مؤن: يستعملون لجمع الغنائم وتموين الجيش
13. العيون: لإستطلاع الطريق وأحوال العدو

جيش كليب بن ربيعة التغلبي

قصة كليب مع ارياط الحبشي

قبل عام الفيل بـ 23 سنة (547 م) غزا الاحباش جنوب اليمن بقيادة ارياط الحبشي، وكان أول من تصدى للغزو الحبشي هو الملك اليهودي اسار ابن ذي نواس، حيث قاتلهم في المخا في معركة كبيرة، انتصر فيها الاحباش، فعسكروا بها وضربوا حاميتهم فيها. واصل الاحباش تقدمهم حتى دخلوا صنعاء وكان ارياط الحبشي هو الامير وابرهة وزيره وساعده الايمن.

كان الملك اسار يهودياً متعصباً ليهودية وهذا مامنعه من طلب العون والمساعدة من اهل السراة لأنه حنفاء، فظل يقاتل الاحباش ويقاومهم لوحده طيلة 5 سنوات، ودارت عدة معارك بين الاحباش واهل صنعاء، قتل فيها سبعمائة حبشي والف يماني، وبنى الاحباش كنيسة القليس.

توفي الملك اسار، فأعتلى سيف بن ذي يزن العرش (وهو يهودي ايضاً) وكان اذكى من سلفه، فأستغاث الملك سيف بن ذي يزن بالملك كليب أن يطرد الاحباش من صنعاء، فأستجاب كليب وخرج على رأس الجيش متوجها الى صنعاء فعسكر بشمالها وضرب حاميته.

دنى كليب من قصر ارياط بجيشه وحاصره، واشتبك جنده مع جند ارياط، وقتلوا من الاحباش مقتلة عظيمة (اكثر من 8 الاف قتيل) وتسلق كليب اسوار الحصن وانفرد بأرياط فقتله، ثم رأى ابرهة يفر من القصر فلحق به وفي يده حربة له، وخلف أبرهة غلامه عتودة يمنع ظهره، فرفع كليب الحربة فضرب أبرهة يريد يافوخه، فوقعت الحربة على جبهة أبرهة فشرمت حاجبه وعينه وأنفه وشفته (بذلك سمى أبرهة الأشرم) فاستسلم ابرهة لكليب وأصبح اسيراً.

هرب فلول الاحباش وركبوا السفن الى الحبشة، ودخل قادتهم على النجاشي ابجر في قصره واخبروه عن الهزيمة التي لحقت بهم على يد العرب، فغضب النجاشي غضبا شديدا عليهم، فحلق رؤوسهم وخصاهم. 

في صنعاء استلم الملك سيف بن ذي يزن الاسرى الاحباش من كليب بن ربيعة وكان عددهم مائة اسير على رأسهم ابرهة الاشرم، فأرسل الملك سيف بن ذي يزن رسالة الى الملك النجاشي يطلب منه فداء الاسرى الاحباش ووزيره ابرهة، فأرسل النجاشي الذهب والفضة، فقام ذي يزن بتحرير الاسرى وارسلهم في سفينة الى الحبشة، فخلت صنعاء من الاحباش وعادت الحياة فيها الى طبيعتها.

دخل ابرهة على النجاشي، وطلب من السماح والعفو، فأمر النجاشي بضرب ابرهة بالسياط وحلق شعر رأسه، فأخذوه وضربوه، حتى مضت اسابيع، فخلو سبيله، فظل ابرهة عامين في الحبشة هائم بلا عمل.

قصة معركة خزاز

فرض ملك اليمامة (لبيد الكندي) الجزية على قبائل غطفان وهوازن، فوقعت معركة الكلاب التي انتصرت فيها غطفان وهوازن على بنو كندة، فأستنجد الكندي بحلفائه ملك نجد (زهير بن جناب الكلبي)، وانتصروا على غطفان وهوازن في معركة الصفقة، وأخذوا منهم اسرى.

فأستنجدت هوازن وغطفان بملك السراة (كليب بن ربيعة) فجمع كليب قبائل الحجاز، وأعدوا خطة للقضاء على ملوك (نجد واليمامة) فتوجهوا الى نجد، وبلغ الملك زهير بن جناب اجتماع قبائل الحجاز ومسيرهم، فاستنفر حلفائه من ملوك اليمامة، فساروا اليه بجيوشهم (6 الاف) وعسكروا في خزاز.

جمع كليب بن ربيعة جيوش (الحجاز) قريش وهوازن وغطفان وربيعة وعدوان (3 الاف) ووزعهم على 13 فرقة، وأعد خطة للانسحاب الخادع.

التقى الجمعان وانتشر جيش قضاعة وكندة وذي يزن على شكل كتائب متفرقة واستطاعت نبالهم من إصابة الكثير من خيل العدنانية وتدريجيا بدأ جيش العدنانية بإلقاء دروعهم وتروسهم تخففا للتراجع الخادع.

بقيت ميمنة الحارث بن عباد وميسرة المغيرة المخزومي ثابتة قابعة بقرب جبل خزاز دون حراك، حتى شاهدوا التراجع الخادع، فألتفوا خلف جبل خزاز وهاجموا مؤخرة جيش قضاعة وكندة فسحقوهم، فعاد كليب بالجيش في هجمة مرتدة سريعة واطبق على وسط جيش قضاعة وكندة.

قال كليب بعد الانتصار الساحق في خزاز :

قد عرفت قحطان صبري ونجدتي .. غداة خزاز والحتوف دوان
 شفيت النفس من ذل كندة .. وأورثتها ذلا بصدق طعــــان
دلفت إليهم بالصفائح والقنـــــا .. على كل ليث من بني غطفان
وقريش قد جزت مقاديم قضاعة .. فصدقها في صحوها الثقلان

هرب ملك نجد (زهير بن جناب الكلبي) الى اليمامة ولجأ عند صهره الملك الكندي (شقيقة الملك زهير “نتيلة بنت جناب” زوجة لبيد الكندي)

ارسل كليب شقيقة الزير سالم الى اليمامة، على رأس سرية من اربعمائة فارس، انضم اليهم فرسان هوازن وبنو عبس، وقتلوا ملك اليمامة لبيد الكندي وجنوده.

قال الزير سالم : 

إِن يَكُن قَتَلنا المُلوكَ خَطاءً أَو صَواباً .. فَقَد قَتَلنا لَبيدا
وَجَعَلنا مَعَ المُلوكِ مُلوكاً .. بِجِيادٍ جُردٍ تُقِلُّ الحَديدا
نُسعِرُ الحَربَ بِالَّذي يَحلِفُ الناسُ بِهِ .. قَومَكُم وَنُذكي الوَقودا
أَو تَرُدّوا لَنا الإِتاوَةَ وَالفَي ءَ .. وَلا نَجعَلُ الحُروبَ وعيدا
إِن تَلُمني عَجائِزٌ مِن نِزارٍ .. فَأَراني فيما فَعَلتُ مُجيدا

حرب البسوس

اهتم كليب بن ربيعة بسن ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، وكان قد منع الرعاة والاعيان من ورود الماء والمراعي في ريف قريش (جنوب مكة) الا مقابل الاجره، ومنع الصيد في السراة ! فرفض بنو تيم وبنوعبدمناة، لأن المراعي حق لهم ومن ممتلكاتهم.

حذر عبدالله بن جدعان وعمرو بن مالك الدؤلي الحارث بن عباد اليشكري من مغبة، فدخل الحارث بن عباد على كليب بن ربيعة في عرشه وقال له (لا طاعة لملك لا تعنيه كرامة شعبه)

وكان عمرو بن مالك الدؤلي (زوج البسوس) يملك مزرعة في السراة، فحرضت البسوس ابن اختها جساس على قتل كليب، فطعن كليب برمح، وكان في معيته عمرو بن مالك الدؤلي.

قبر كليب بن ربيعة

قبر كليب بن ربيعة

في هذه الاثناء كان ابرهة الاشرم في الحبشة هائم بلا عمل، حتى اتاه جاسوسه عتوده يزف اليه بشرى مقتل كليب، فخطرت لابرهة فكرة الانتقام، فدخل على النجاشي في عرشه، واخبره عن حملة انتقامية يغزو بها العرب ويهدم الكعبة. 

فجهز النجاشي جيش من 50 الف وفيل ضخم وجعل ابرهة على اميرهم، وركبوا السفن وتوجهوا الى اليمن، ونزلوا بها، واستغلوا مقتل كليب وقتال العرب في السراة وانشغالهم بحرب البسوس، فضمن عتودة لأبرهة هدم الكعبة.

قامت حرب البسوس بين عبدمناة وذهل وتغلب، وشارك بها فرسان من قريش بزعامة عبدالله بن جدعان التيمي، فيما امتنع الحكماء من ربيعة عن المشاركة في الحرب، ومنهم نفيل بن حبيب الاكلبي والحارث بن عباد اليشكري اللذان انشغلا بقتال ابرهة الحبشي، وقال الحارث بن عباد (قتالنا للاحباش خير من قتالنا لأهلنا).

دارت اول ثلاث معارك بين ذهل وتيم بن مرة والدؤل ضد تغلب، لكن بعد مقتل بجير بن الحارث بن عباد اليشكري انحاز بنو يشكر إلى بنو ذهل، وحاول حكماء العرب ومنهم المغيرة المخزومي التوسط بين القبائل لايقاف الحرب.