مسلسل خالد بن الوليد


مسلسل خالد بن الوليد، انتاج الكويت 2006 م، (المنتج العنزي يتبنى فكر سيد قطب في الاساءة للعرب والطعن في اسلام الصحابة).

رغم التمويل الضخم والحشد الكبير الا ان المستوى متدني من حيث الاخراج والحوار والسرد التاريخي المهلهل واختلاق مواقف وحوارات (من وحي خيال المؤلف) لا اساس لها في التاريخ الاسلامي، إضافة إلى ان المسلسل اعتمد على الروايات طائفية في اغلب الأحداث (يقول المستشرق ادوارد براون BROWN :”التشيع والتصوف كانا من الأسلحة التي حارب بها الفرس العرب).

ينتقل المخرج الشعوبي الى صورة مكة (اول حضارة في التاريخ واول بيت وضع للناس) فيصورها كأرض بدائية لاحضارة فيها، وسكانها مجرد بدو ينزلون في الخيام او في بيوت طينية مهدمة غير صالحة حتى لسكن البهائم (اذا كانت الكعبة قبل الميلاد مبنية من حجر، فكيف بقصور قريش في القرن السادس للميلاد)

هذه الخرابة هي بيت الوليد بن المغيرة في مسلسل خالد بن الوليد !

الصحيح ان الوليد بن المغيرة كان يسكن قصراً من الرخام والحجر الملون

في مسلسل خالد بن الوليد البحر الاحمر مستنقع !
وكيف للقوارب ان تقطع البحر من الشعيبة الى الحبشة !

ــــــــــــــــــــــــــ

صورة خالد بن الوليد (الفارس الجسيم الطويل الوسيم القوي مفتول العضلات ذو الهيبة والصلابة) اظهره المسلسل في صورة متناقضة : رجل مترهل البطن، كث اللحية، بملابس رثة، وحتى في المعارك يظهر خالد بن الوليد ضعيفاً لايملك اي مهارات قتالية!

المخرج والممثلين كان لديهم نقص في فهم حقيقة حياة الصحابة وخصوصيتهم وطبائعهم وشخصياتهم وعلاقتهم مع بعضهم البعض، الأمر الذي كانت نتيجته مشاهد تكاد تكون خالية من المشاعر، بينما الحقيقة كانت مختلفة للغاية عن ذلك.

كان التركيز في المسلسل على خالد بن الوليد المُقاتل فقط، للإيحاء أن مواهبه وإسهاماته لم تتعدّ جبهة القتال، علماً بأن خالد عُرف ببلاغته وفصاحته ومواهبه الخطابيّة في دار الندوة.

المسلسل أهمل عامل السن بالنسبة للممثلين، فأتى بممثلين تجاوزوا الستين لشخصيات كانت في ريعان الشباب عام البعثة النبوية، فمثلاً : هند بنت عتبة كان عمرها 26 سنة، عمرو بن هشام 36 سنة، عتبة بن ربيعة 45 سنة، ابوسفيان 30 سنة، حمزة بن عبدالمطلب 40 سنة، سهيل بن عمرو 28 سنة، عمار بن ياسر 14 سنة .

كما أهمل المسلسل عامل الدقّة التاريخيّة بالنسبة إلى هيئة الشخصيّات التاريخيّة وصفاتها، فقد جاء وصف عمر بن هشام : «شاب وسيم، ادعج العينين، غزير الشعر، حسن الوجه، مهيبا، بهي الطلعة»، قال عبدالرحمن بن عوف «كان عمرو بن هشام حاد الصوت، فارع الطول، حنطي البشرة، لحيته عثنون، و كان شديد الشبه بخالد بن الوليد»، لم يبين المسلسل ذلك على الإطلاق.

الروايات الطائفية في مسلسل خالد 

1. مقتل ال ياسر ! خرافة لا أصل لها في السيرة النبوية، ولم ترد الا في سيرة ابن هشام، ترديفاً للرواية الخيالية (ويل لعمار يدعوهم للجنة)! لتمجيد عمار بن ياسر بعد مشاركته في قتال المسلمين في صفين، فحسب اساطير الطائفية : جميع من جلدوا بمكة (خباب بن الارت وبلال بن رباح) ظلوا على قيد الحياة إلا ال ياسر قُتلوا لأن ابنهم سيحارب المسلمين مستقبلاً في صفين ! والصحيح ان سمية بنت خياط كانت ارملة وتزوجت الازرق بن عقبة الثقفي وخدمت في بيت بديل بن ورقاء .

2. غياب بنو عك و بنو خزاعة عن الأحداث في الفترة المكية : تعمد المسلسل تغييب المشركين  و بتر جميع الاحداث التي تبين عدائهم للرسالة ( ! وهذا الرأي تبناه المسلسل) و الصحيح أن اهل اليمن هم أول من جاهر بالعداوة للاسلام و على رأسهم. فمنذ أن اعلن رسول الله عن نبوته كان أول من تصدى له عمه اهل اليمن، لحسدهم من ظهور نبي من العدنانية.

5. مبيت علي بن ابي طالب في فراش رسول الله ! رواية ضعيفة لم تثبت بسند صحيح، والحقيقة أن بيت رسول الله لم يكن يوجد فيه الا بناته، كما أن المشركين لم يدخلوا الدار لكي يتحققوا من نام في فراش رسول الله، بل انتظروا خروجه.

6. اكل هند بنت عتبة لكبد حمزة ! رواية مأخوذة عن الطبرسي الكذاب، والأحاديث الواردة كلها في هذه النقطة محكوم عليها بالضعف سواء خلل في السند أو المتن، والصحيح ان وحشي لم يكن عبدا لهند بنت عتبه، بل كان عبدا للزبعري.

7. علي بن ابي طالب يطلب من ابوسفيان ان يجير بين الناس ! رواية منحولة من ابن اسحاق بسند ضعيف

8. سبي خالد بن الوليد لأرملة مالك بن نويرة ! رواية لم يذكرها الا الطبري، و الصحيح يوم قُتل مالك بن نويرة ، لم تكن أرملة مالك (ام تميم) جميلة او شابة بل كانت امرأة تجاوزت سن 55، و لم تكن موجودة في ساحة المعركة حينها، فمالك بن نويرة خرج الى خالد بن الوليد و معه رجال من بنو تميم و لم يخرج بالنساء في معيته.

9. ادعاء طليحة بن خويلد النبوة ! و الصحيح ان طليحة صحابي جليل، امتنع عن دفع الزكاة لابي بكر الصديق، لكنه لم يدعي النبوة 

التدليس  في المسلسل 

2. التلاعب برسالة الاسلام في كثير من الأحداث و اظهار الاسلام كدين مساواة ! والصحيح أن الاسلام دين عدل و ليس دين مساواة.

3. تصوير قريش كقبيلة معزولة عن باقي قبائل العرب لا صلة لهم بالشعراء والادباء في سوق عكاظ، ولا بوفود الحجاج في مكة، ولا بالتجار في ظفار وصنعاء والحبشة

4. اظهار العرب يرتدون العمائم ! الصحيح أن العرب كانوا حاسرين الرؤوس ، و كان ارتداء العمائم مقتصر على اليهود

7. غياب شخصيات يمانية يهودية معادية للاسلام في كثير من الاحداث المكية ! والصحيح أنه كانوا رأس الحربة في تلك الفترة !

9.  تصوير النجاشي كمتفضل على العرب ! والصحيح أن استقبال النجاشي للعرب كان بمثابة اعتذار عما فعله ابرهة الحبشي، لذلك كان النجاشي يقدس العرب لأنهم في نظره (أهل الله) الذين يتمتعون بالحماية الإلهية، و مازال في ذهنه حادثة الفيل وكيف كان للعناية الإلهية أثرها في سحق ابرهة وجيشه.

11. غياب ابولهب عن معركة بدر ! الصحيح أن ابولهب كان قائد كتيبة بنو هاشم في بدر، و هرب قبل أن يقع في الاسر، بعد أن أصيب بسهم في ظهره

15. موت الوليد بن المغيرة قبل معركة بدر! الصحيح أن الوليد بن المغيرة مات بعد فتح مكة.

17. ظهور خالد بن الوليد في معركة اُحد يلتف وحيداً خلف جبل الرماة ! الصحيح ان عكرمة بن هشام والفاكه بن المغيرة التفوا مع خالد بن الوليد خلف جبل الرماة.

19. ظهور عمارة بن الوليد بن المغيرة بعد فتح مكة ! والصحيح ان عمارة بن الوليد قُتل في الحبشة قبل الهجرة.

20. زواج خالد بن الوليد من امرأة مجهولة اسمها جومان ! ثم زواجه من امرأة مجهولة من بنو حنيفة ! الصحيح أن خالد بن الوليد تزوج مرتين فقط : الاولى ليلى  (ام سليمان)  والثانية : اسما بنت أنس بن مدرك .

21. وفاة خالد بن الوليد في حمص ! الصحيح أن خالد بن الوليد مات في المدينة المنورة و صلى عليه عمر بن الخطاب وحضر جنازته الفين من الصحابة، اما الموجود بحمص فهـو مسجد بناه أحد سلاطين السلطنة العثمانية، بإسم خالد بن الوليد والقبر الموجود فيه هو قبر احد ملوك الغساسنة، و أول من اشاع وانفرد أن خالد مدفون في حمص هو (أبو زرعة الدمشقي الحمصي) وتبعه من بعده ولاسيما الحمصيين، اضافة الى ان ابو زرعة لم يعاصر عصر عمر بن الخطاب ولا حتى العصر الاموي وتحديده قبر حمص كان تدليس 

ابرز نقاط الضعف في المسلسل 

1. يخلو المسلسل تماماً من أي مشهد مؤثر، ويكاد يخلو من المشاهد الإبداعية في الإخراج.

2. خالد ينادي زوجته ليلى بـ (ام سليمان) طيلة الحلقات ! والصحيح أن يناديها ليلى، لأنه لايوجد زوج ينادي زوجته بكنيتها

3. غياب قبائل مكة ( كنانة وربيعة وغافق وغني وخزاعة وعك ) عن جميع الاحداث في الفترة المكية

4. بعض وجوه الممثلين لا تمت للعروبة بـ صله 

5. جميع الممثلون في المسلسل متجهمون ! للايحاء انّ قريش والعرب لايضحكون ولايمرحون

7. الضبط اللغوي سرعان ما تفلت ووقعت أخطاء لغوية كثيرة

9. الحوار الطفولي التافه بين عمرو بن العاص و خالد بن الوليد (من وحي خيال المؤلف)

11. وجوه الممثلين و هم يصيحون بعبارة (الله أكبر) كانت كلها سخرية واستهتار 

12. ظهور نساء محجبات قبل الإسلام !

13. ظهور النساء محجبات داخل بيوتهن !

14. الازياء كانت بعيدة عن ازياء العرب في تلك الحقبة! بل كانت اقرب إلى ازياء المهرجين

15. ارتداء الفرسان عمائم في المعارك ! الصحيح أن بعض العرب كانوا يرتدون الخوذة في المعارك، وبعضهم يقاتل حاسر الرأس، و من كان شعره طويل يعصبه بعصابه، مثل الصحابي ابودجانة الذي كان يلقب بذي العصابة الحمراء، وعمر بن الخطاب كان يلقب بذي العصابة البيضاء

ـــــــــــــــــــــــــ