قبائل سبأ


سبأ قبائل عربية عريقة، تنتسب الى سبأ بن يشجب بن يعرب بن فالج بن عرب من نوح عليه السلام، وكان لها حضارة عظيمة و فتوحات قبل الميلاد.

  • 1. نبط بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
  • 2. ازد بن عمرو بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
  • 3. أنمار بن أراش بن مالك بن عمرو بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
  • 5. همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
  • 6. لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
  • 7. جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
  • 8. عاملة بن وديعة بن مرة بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ 
  • 9. قحطان بن زيد بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ

حضارة سبأ

يقول المؤرخ الإغريقي أغاثار كيدَس “القرن الثاني قبل الميلاد”(لا يوجد أمة أغنى من السبئيين والجرّهميين فهم وكلاء كل شيء يقع تحت مسمى النقل من آسيا الى اوروبا .. هم من جعلوا سوريا البطالمة غنية بالذهب وهم الذين امدوا الاغريق بالتجارة المربحة و الاف الاشياء الاخرى)

قبل الميلاد كانت مساكن قبائل سبأ في جنوب الجزيرة العربية، فإنهار سد مأرب فتفرقت قبائل سبأ إلى عمان ويثرب وتبوك والبتراء والحيرة والفرات، فسكن الازد في عُمان ويثرب وبصرى، ونبط في البتراء، وخثعم و بجيلة في السراة، وهمدان في نجران، وقحطان في اليمامة، فحكموا اليمن وعمان والبتراء والحيرة، و كانوا المنافسين الرئيسيين لقبائل حمير وجرهم في الصراع على حكم الجزيرة العربية والفتوحات خارج الجزيرة العربية.

كان إقتصاد السبئيين يعتمد على الزراعة والتجارة بالبخور واللبان والصمغ وتمتلئ كتاباتهم القديمة عن التجارة وأقاموا عددا من السدود الصغيرة بالإضافة لترميمهم سد مأرب القديم. مرت المملكة بعدة تحديات لعل أبرزها كان في بدايات القرن السادس للميلاد من استقلال زعماء القبائل ودخولهم في حروب ضد بعضهم البعض.

نزلت في قبائل سبأ سورة كاملة في القرآن الكريم، ورد فيها حضارتهم وملكتهم بلقيس (لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور # فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل # ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور # وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي وأياما آمنين # فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا وظلموا أنفسهم فجعلناهم أحاديث ومزقناهم كل ممزق إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور)

بلقيس السبئية " ملكة اليمن

 مملكة الانباط ، مملكة عربية تمركزت في شمال الجزيرة في البترة تحديدا، خاضو حرب ضد الهيرودز (ملوك اليهود) ودخلو فلسطين.

أعظم ملوكها كان الحارث الرابع وهو قائد الحرب ضد اليهود عام ٧م في معركة “جلعاد” . وتم استرجاع دمشق في عهده.

كانت نهايتهم على يد الرومان واصبحت مقاطعه رومانيه عام ١٠٧م تسمى (Arabia Petraea).